vendredi 30 décembre 2011

الثقافة الغذائية للاعبي كمال الأجسام

Posted on 13:00 by simo


الخضروات كغذاء
تتميز الخضروات بأنها تحتوي على سعرات حرارية قليلة (نحو 35 سُعر لكل 100 جرام في المتوسط) ، ولهذا فهي من المواد الغذائية التي يجب أن تؤكل يوميا . وهي تمد الجسم بالفيتامينات والأملاح المعدنية الضرورية لصحة الإنسان . ومن يأكل من الخضروات ويحافظ على تنويعها أكلها من جميع الإلوان الأحمر والأخضر والاصفر وغيره ، فلن ينقصه أي من المواد الحيوية والفيتامينات . يؤدي في نفس الوقت عملا طيبا نحو المحافظة على رشاقة جسمه وخفة حركته . ومن يبدأ وجبته الغذائية بطبق السلطة ، حمى نفسه من الإكثار في أكل المواد النشوية والدهنيات والبروتين الغنية بالسُعرات الحرارية (دهنيات : 900 سُعر/ 100 جرام، نشويات و بروتين : 400 سُعر / 100 جرام).
الخرشوف
يحتوي الخرشوف على 22 سعر لكل 100 جرام . والخرشوف مفيد بصفة خاصة لمرضى السكري ، حيث أنه لا يُعلّي مستوى الأنسولين ، وهو يحتوي على مادة سينارين cynarin التي تسهل عملية الهضم.
الباذنجان
يحتوي الباذنجان على 17 سعر لكل 100 جرام . ويعتبر الباذنجان طيبا أيضا بالأخص لمرضى السكري حيث يخفض من نسبة الكولسترين ويحتوي على الألياف . إلا أن تحضيره بطريقة القلي في الزيت أو السمن تجعله يمتص منها قدرا كبيرا وترتفع بذلك سعراته إلى 270 سعر لكل 100 جرام.
الفاصوليا الخضراء
25 سعر لكل 100 جرام ، الفاصوليا غنية بالبروتين النباتي وتحتوي على الألياف المفيدة . ولذلك تزيد الشعور بالشبع وتعدل من مستوى السكر في الدم . يجب طبخ الفاصوليا قبل أكلها حيث تحتوي على مادة فاسين Phasin التي تسبب عسر الهضم .
بروكولي
26 سعر لكل 100 جرام . قيمة البروكولي الغذائية ممتازة . به مواد تقي من الاصابة بمرض السرطان . وهو مفيد أيضا للعظام ونظام المناعة بالجسم.
البسلة
82 سعر لكل 100 جرام. غنية بنسبة 23 % بالبروتين ، وتـُزيد الشعور بالشبع . تحتوي على مادة لوتين Lutein المقوية للنظر وتحتوي على أملاح معدنية مفيدة .
الخيار
12 سعر لكل 100 جرام ، 97 % من الخيارة ماء ، ويحتوي الخيار على البوتاسيوم و الصوديوم وتساعد على خروج الماء الزائد من الجسم .
الفلفل الرومي
20 سُعر حراري لكل 100 جرام ، الفلفل بألوانه الحمراء والصفراء والخضراء ممتاز في تقوية المناعة عند الإنسان . تحتوي على قدر هائل من فيتامين سي . كما تحتوي على بيتا-البيتاكاروتين ، وفيتامين E و فلافونويد تحمي الخلايا من الأكسدة .
الجزر
27 سعر لكل 100 جرام ، والجزر هو أعظم ما يمدنا بيتا-بالبيتا-كاروتين و بروفيتامين أ . يساعد على تجديد البشرة ويحمي من تأثير الأشعة الفوق بنفسجية الضارة ، ويقوي النظر .
البطاطس
70 سعر لكل 100 جرام . تحتوي البطاطس علي مواد نشوية وألياف غذائية ، كما تحتوي على البوتاسيوم . إذا طُبخت البطاطس بدون دهون فهي طيبة جدا للجسم لأنها تزيل الأملاح الزائدة من الجسم . وتزيد الشعور بالشبع . أما المقلي منها أو البومفريت فترتفع سعراتها إلى نحو 350 سعر / 100 جرام .
الطماطم
تحتوي الطماطم على 17 سُعر حراري لكل 100 جرام. وتحتوي على نوع من الكاروتين يسمى ليسوبين Lycopin الذي يعطي الطماطم لونها الأحمر الجميل، تحمي الخلايا وتحمي البروستاتا من الإصابة بمرض السرطان، كما تحتوي الطماطم قدر هائل من فيتامين سي
السبانخ
19 سعر لكل 100 جرام . يستفيد الجسم كله من السبانخ: العظام ، والقلب والأمعاء والبشرة والعينين ، فهي تحتوي على كاروتين و مغنسيوم و كالسيوم و ألياف .
البنجر
40 سُعر لكل 100 جرام . يحتوي البنجر على حامض الفوليك (فيتامين ب9 ) ، وهو يساعد على تكوّن الدم ، ويعمل على زيادة نشاط الجسم .


22 سعر لكل 100 جرام . يقوي الجنس عند الرجال ، ومضاد عظيم ضد المرض بالسرطان .
 

الكرنب
 
24 سُعر لكل 100 جرام . يقي الكرنب من الإصابة بمرض السرطان ، تحتوي على مواد تهدئ من الالتهابات ، يستحسن مضغه جيدا للحصول على أكبر فائدة منه .
البصل
28 سُعر لكل 100 جرام. يقتل البكتريا ويطهر الأمعاء . يعتبر البصل مضاد حيوي ممتاز ، ويستفيد الجسم بمافي البصل من مواد كبريتية ويقي من تصلب الشرايين .
الحبوب والبقول
تحتوي الحبوب والبقول على البروتين ومواد نشوية وألياف وأملاح معدنية . وهي بذلك تحتوي على الكثير مما يحتاجه الجسم وعلى الأخص الخبز والمعجنات المحضرة من دقيق كامل (دقيق يحتوي على السن والردة ).
القمح
314 سعر لكل 100 جرام (جاف). يُفضل الخبز والمأكولات المصنوعة من دقيق تحتوي السن والردة . يحتوي القمح على الأحماض الأمينية (بروتين) وفيتامينات وأملاح معدنية وألياف . كما يحتوي على زيوت وفيتامين E .
الشعير
390 سعر لكل 100 جرام (جاف). يحتوي الشعير على المغنسيوم و الحديد و فيتامين بي مركب. كما يحتوي عل بعض البروتينات، خفيف على المعدة والامعاء .
الأرز
335 سعر لكل 100 جرام (جاف ) ، أي نحو 100 سعر لكل 110 جرام أرز مطبوخ إذ أنه يمتص ضعف وزنه من الماء . يحتوي على كمية طيبة من البوتاسيوم وقليل من ملح الطعام . يساعد على تخلص الجسم من الأملاح الزائدة . والأرز الطبيعي أفيد للجسم من الأرز المقشور . فهو يحتوي أيضا على الألياف و فيتامين B.
الذرة
88 سعر لكل 100 جرام. يحتوي على السكر و كاروتين مقو للظر . كما يحتوي على المغنسيوم الضروري لعمل القلب ، و زنك لتقوية المناعة ضد المرض .
الحمص
270 سعر لكل 100 جرام . يحتوي على البروتين و المواد النشوية (كربوهيدرات) مما تزيد الشعور بالشبع . من بين البقوليات لا يتسبب الحمص في حدوث الانتفاخ .
الفول
280 سعر لكل 100 جرام . مثل الحمص في احتوائه على البروتين النباتي والنشويات . يزيد الشعور بالشبع . أما إذا جُهز للأكل كفلافل (أو طعمية ) فإنه يمتص زيتا وتزداد سعراته بقدر كبير .
الاعشاب والتوابل
الأعشاب والتوابل طيبة الطعم مريحة للهضم . تحتوي على فيتامينات ضرورية لوظائف الجسم . يسمح الاهتمام بإضافة الأعشاب والتوابل بتخفيض كمية ملح الطعام المضافة للأكل .
المقدونس
يحتوي المقدونس على 37 سعر لكل 100 جرام . غني بالمنجنيز و الحديد و البوتاسيوم وفيتامينات . يساعد المنجنيز عمل الكبد ، ويقوي مناعة الجسم ضد الامراض ، كما يقوي البوتاسيوم الجدار الداخلي للشرايين .
الثوم
140 سعر لكل 100 جرام ، عظيم جدا في مقاونته للبكتريا والفيروسات ، ويفوق أحيانا تأثير المضادات الحيوية. يقي من ارتفاع ضغط الدم.
الجنزبيل
80 سعر لكل 100 جرام . يحتوي على مادة جنجرول التي تهدئ نسبة الكولسترول في الدم . طعمه مميز ويساعد في حالة اضطراب المعدة ويزيد مناعة الجسم .
الشطة
30 سعر لكل 100 جرام . تحتوي قرون الشطة على مادة كابيسين Capsaicin الحامية . تساعد على سيولة الدم ، يدر أحماض الهضم ويساعد على الهضم . ويقلل من البكتريا في الأمعاء .
الريحان (البازيليك)
27 سعر لكل 100 جرام . طيب الطعم . تساعد زيوته على الوقاية من تقلص العضلات .
الفجل
48 سعر لكل 100 جرام . يحتوي الفجل على أملاح معدنية عديدة تعمل على طرد الماء الزائد من الجسم . كما يحتوي الفجل على فيتامين سي ,وزيوت طيارة تساعد على الهضم .
فوائد بعض الخضروات
فوائد الطماطم :
1ـ غنّي بالفيتامينات والأملاح المعدنية. 2ـ تفيد في علاج أمراض النقرس والتعفنات المعويّة. 3ـ تقاوم عسر الهضم وحموضة المعدة الزائدة 4ـ تُكافح الإمساك وتُساعد على طرد الفضلات خارج 5ـ عصير الطماطم يُساعد على هضم الأطعمة النشوية واللحوم ... 6ـ تُقاوم التهاب المفاصل وحصّيات الكلى وحصيات المثانة 7ـ تُفيد في علاج تقّرن الجلد ( تراكم طبقات الجلد السطحيّة بعضها فوق بعض ) 8ـ تناول الحساء المصنوع من الطماطم يُفيد مرضى القلب وارتفاع الضغط 9ـ سهل الامتصاص وتعدّل حُموضة الدّم 10ـ يُمكن تناول الطماطم نيّئة أو مطبوخة أو على شكل عصير
فوائد البصل :
1ـ غنّي بالفيتامينات والأملاح المعدنية 2ـ قاتل للجراثيم وخاصة التي تستوطن الفّم والأمعاء 3ـ يُساعد على تحديد نسبة السكر في الدّم 4ـ فاتح للشهية ويُكافح الالتهابات الهضمية 5ـ يُنشَط عمل القلب والدورة الدّموية 6ـ يحتوي على مواد تعمل على تقوية الجهاز العصبي 7ـ مدّر للبول والصفراء ويساعد في حالات تشّمع الكبد 8ـ يُساعد على خفض الضغط المرتفع وخفض الكولسترول 9ـ يُفيد في علاج السعال والالتهابات الصدريّة 10ـ يُساعد في طرد البلغم وحالات التسّمم الدموي
فوائد القرنبيط :
1ـ غنّي بالفيتامينات والأملاح المعدنيّة ، مثل البوتاسيوم والكروم 2ـ يساعد في تخليص الجسم من السّموم 3ـ يساعد في تقليل انفصام شبكيّة العين 4ـ يعمل على خفض ضغط الدّم المرتفع 5ـ يعمل على استقرار نسبة السكّر في الدّم 6ـ يقلّل من الإصابة بالأزمات القلبيّة 7ـ يفيد في تخفيض مستويات الكولسترول في الدّم 8ـ يُعتقد انه يقاوم أمراض السرطان
فوائد الثوم : 1ـ غنّي بالفيتامينات والأملاح المعدنيّة ، مثل الفسفور والكالسيوم 2ـ يعمل كمضاد حيوي في مواجهة المرض 3ـ يكافح أمراض القلب ويخفّض الضغط المرتفع 4ـ يعزّز جهاز المناعة في الجسم 5ـ يعمل على تقليل نسبة الكولسترول في الدّم 6ـ يساعد في علاج أمراض الروماتيزم 7ـ يساعد في علاج آفات البشرة مثل الدمامل والجروح 8ـ يقاوم السُعال ويعمل على علاج أمراض الجهاز التنفسّي 9ـ فاتح للشّهية ويكافح التُخمة 10ـ طارد للديدان التي تستوطن في أمعاء الإنسان
فوائد الخس : 1ـ غنيّ جداً بحمض الفوليك المفيد للنساء الحوامل 2ـ غنيّ بالألياف الغذائيّة المفيدة لعمل الأمعاء 3ـ يعمل كمهدّي ومسكّن للألم 4ـ يقاوم العطش والسُعال الجاف 5ـ مدّر للبول ويهدّي الأعصاب 6ـ يقي الجسم من سرطان القولون 7ـ غنيّ بالفيتامينات وخاصة فيتامين(A ) وفيتامين( س ) المضاد للأكسدة 8ـ يُصنع من ورقه شراب خاص بأمراض الأطفال وخاصة أمراض الصدر
فوائد الملوخية: 1ـ تصنّف من الأغذية المفيدة السهلة الهضم 2ـ غنيّة بالأملاح المعدنية مثل الحديد والفسفور 3ـ تحتوي على البروتينات والفيتامينات مثل فيتامين(أ ) وفيتامين(ج ) 4ـ غنيّة بالألياف الغذائية التي تساعد في مكافحة الإمساك 5ـ تحتوي على مادّة غذائية تفيد في تلطيف الأغشية المعوية 6ـ تحتوي على مواد تساعد في وقاية الأمعاء من الالتهابات 7ـ زيت بذور الملوخية يفيد في علاج بعض الأمراض الجلديّة 8ـ يمكن طهي الملوخية خضراء أو جافّة وإذا أضيف إليها اللحم تصبح وجبة غذائية كاملة
فوائد الملفوف : 1ـ غنّي بالفيتامينات وخاصة فيتامين (ج ) 2ـ غنّي بالمعادن مثل الكبريت والكالسيوم والفسفور 3ـ يحتوي على مادّة قاتلة للبكتيريا تشبه في مفعولها المضادات الحيوّية 4ـ يقاوم الطفح الجلدي ويساعد على نموّ العظام 5ـ يساعد في تقوية الشعر والأظافر 6ـ يفيد في حالات طرد الديدان من الجسم 7ـ يفيد في حالات التهاب القصبات والشعب ويسّهل خروج البلغم 8ـ ينشّط عمل الكليتين ويساعد في طرد الماء الزائد عن حاجة الجسم 9ـ مفيد للأشخاص المصابين بالسكري حيث يعمل على خفض كميّة السكر في الدّم 10ـ الملفوف المسلوق مفيد جدا في حالات فقر الدّم وأمراض المفاصل
فوائد الفول : 1ـ غنّي بالبروتينات والفيتامينات والأملاح المعدنية مثل الحديد والفسفور 2ـ يقاوم التّوتر والإجهاد الذي يصيب الجسم 3ـ يعتقد انّه يحتوي على مركّبات كيماويّة معقدّة تقاوم أمراض السرطان التي تصيب الفّم 4ـ مفيد للقلب من حيث زيادته لمستوى الكولسترول الجيّد في الدّم 5ـ يعمل على خفض ضغط الدّم لدى النساء في مرحلة سّن اليأس 6ـ يحافظ على مستوى السكّر في الدّم 7ـ يحتوي على مواد تقوّي مناعة الجسم ضّد الأمراض المختلفة 8ـ قشور الفول تكافح الإمساك الذي يصيب الجسم 9ـ لأزهار الفول خاصّية زيادة إدرار البول 10ـ تناول الفول مع الطماطم والبصل والزيت والخبز تجعل منه وجبة غذائية كاملة
فوائد القمح: 1ـ يعتبر من أهّم الحبوب المفيدة لصحّة الإنسان 2ـ غنّي جدا بالفيتامينات وخاصة مجموعة فيتامين(ب) المرّكب 3ـ يحتوي على معادن كثيرة مثل الحديد , الفسفور , السليكون , واليود 4ـ يقّوي الجهاز العصبي ويمنح الجسم القوّة والنشاط 5ـ يساعد في بناء العظام ويقوي الأسنان 6ـ يساهم في تقوية الشعر ويزيده لمعانا 7ـ يساعد في عمل الغدّة الدرقيّة 8ـ يساهم في تكوين الأنسجة والعصارات الهاضمة 9ـ دقيق القمح يستخدم كعلاج لأمراض الجلد المختلفة0 10ـ للاستفادة من جميع هذه الفوائد يجب تناول (الخبز الأسمر) الناتج من طحن حبوب القمح كاملة
فوائد العدس: 1ـ يحتوي على نسبة عالية من البروتين الضروري لبناء الجسم 2ـ يحتوي على فيتامينات عديدة وخاصّة فيتامين(ب) المرّكب 3ـ غنّي بالمعادن مثل الحديد , الفسفور , والكالسيوم 4ـ يلعب دورا هاما في تقوية الجهاز العصبي 5ـ يساعد في تقوية العظام والأسنان 6ـ يساعد في تقوية الدّم 7ـ قشور العدس تفيد في مكافحة الإمساك 8ـ يفيد في زيادة وزن الأطفال ويساعد على الوقاية من تنخّر الأسنان

No Response to "الثقافة الغذائية للاعبي كمال الأجسام"

Leave A Reply